آخر تحديث: 13 يناير, 2019
مقاطع اليوتيوب
ورد في التفسير المنسوب الى الإمام الحسن العسكري عليه السلام انه قال :من كان من شيعتنا عالما بشريعتنا ، فأخرج ضعفاء شيعتنا من ظلمة جهلهم إلى نور العلم الذي حبوناه به ، جاء يوم القيامة على رأسه تاج من نور يضئ لأهل تلك العرصات ، وحلة لا يقوم لأقل سلك منها الدنيا بحذافيرها . ثم ينادي مناد : هذا عالم من بعض تلامذة آل محمد ، ألا فمن أخرجه في الدنيا من حيرة جهله ، فليتشبث بنوره ليخرجه من حيرة ظلمة هذه العرصات إلى نزه الجنان ، فيخرج كل من كان علمه في الدنيا خيرا ، أو فتح عن قلبه من الجهل قفلا أو أوضح له عن شبهة .(منية المريد للشهيد الثاني ص 115)
لا بد من تربية الذات روحيا ، ودعمها فكريا ، فإن الذي يعيش حالة الفراغ الباطني من الطبيعي ان يحتقر نفسه ، وعليه فإنه لا بد من جعل هذا الشعور دافعا لكم على السير قدما في امتلاك شخصية تجمع بين الوان عديدة من صور التكامل العلمي والعملي ، فإن الذي يعاشر الناس ويتحدث معهم فلا بد ان...
ما دمت سألت عن الوقت ، وهدر العمر الذي ابتلي به الكثيرون ، فإنني افضل ان اقدم لكم ملاحظاتي في نقاط محددة ، نظرا لاهمية الامر ، فأقول مستعينا بالله تعالى : أولا : لا بد من وقفة متأملة مع النفس في هذا المجال ، وإقناعها بأن السعادة الابدية تتحدد بساعات العمر القصيرة ، ومن المعلوم...
من الافضل لكم - اذا لم يكن اى مجال لارشادها - مقاطعتها ، فانه من الممكن ان يتعدى ظلمتها اليكم ، فان التى تكفر بنعمة الله تعالى عليها ، ولا تجازيه بركيعات لا قيمة لها ، كيف يمكن لها ان تؤدى حقكم ؟!.. ان من العجب العجاب حقا ان يؤمن الانسان بخالقه ويقر بنعمه ، ثم لا يكلف نفسه ان يؤدى...
جديد الصوتيات
زوار الموقع
Flag Counter
المستجدات
ما ضاق َ دهركَ الا صدرك اتسعا ( صالح الكواز ) ما ضاق دهرك إلا صدرك اتسعا فهل طربت لوقع الخطب مذوقعا تزداد بشراً اذا زادت نوائبـه كالبدر ان غشيتـه ظلمة سطعا وكلما عثرت رجل الزمان عمى أخذت في يـده رفقا ً وقلت لعا وكم رحمت الليالي وهي ظالمـة وما ...
العينية الخالدة (الجواهرى) فداءا لمثواك من مضجع تنَور بالابلــج الاروع باعبق من نفحات الجنان روحا ومن مسكها اضـع ورعيأليومك يوم الطـفوف وسقيأ لارضك من مصرع وحزنأعليك بحبس النفوس على نهجك النيـّرالمهيع صوناً لمجدك من أن يُذل بما أنت تأباه من مبدع فيا...
كيف يظمأ من فيه يجري الغدير (د . مصطفى جمال الدين ) بدعة الشعر أن تشوب الغدير الـ ـعذب فـي أكـؤس القصيـر بحـور وعلـي أشـراقـة الـحـب لـو شيـ ـب بسـود الاحقـاد كـادت تنبيـر أيهـا الصاعـد الـمغـذ مـع النـجـ ـم هـنيئـا لـك الجنـاح الـخبيـر قـد بهـرت...
احرم الحجاج ( الشيخ حسن الدمستاني ) أحرم الحجاج عن لذاتهم بعض الشهور وانا المحـرم عـن لذاته كـل الدهور كيف لا احرم دأبا ً ناحراً هـدي السـرور وانا في مشعر الحزن على رزء الحسين حق للشارب من زمزم حب المصطفى ان يرى حق بنيـه حرمـاً ...
بنو هاشم رهط النبي ( الكميت الأسدي ) طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب و لم يلهني دار ولا رشم منزل و لـم يتطربني بنان مخضب و لكن إلى أهل الفضائل والنهى و خير بني حواء والخير يطلب الى النفر البيض الذين بحبهـم الى اللـه فيما نالني ...
بال محمد عرف الصواب ( الناشئ الصغير) بال محمد عرف الصواب وفي أبياتهـم نزل الكتاب هم الكلمات والأسماء لاحت لادم حين عزلـه المتاب وهم حجج الإله على البرايا بهـم ويحكمهم لا يستراب بقية ذي العلى وفروع أصل بحسن بيانهم وضح الخطاب وأنوار ترى في كل عصر ...
الى من الغاية والمفزع ( السيد الحميري ) لأم عمرو باللوى مريع طامسـة أعلامهـا بلقع تروح عنه الطير وحشية والأسد من خيفته تفرع برسم دار ما بها مؤنس إلا صلال في الثرى وقع رقش يخاف الموت من نفثها والسم في أنيابهـا منقع لما وقفن العيس في رسمها والعين من عرفانـه...
الشافية ( ابو فراس الحمداني ) ألحق مهتضم والدين مختـرم وفيء آل رسول اللـه مقتسم والناس عندك لا ناس فيحفظهم سوم الرعاة ولا شاء ولا نعم أني أبيت قليل النوم أرقني قلب تصارع فيه الهم والهمم وعزمة لا ينام الليل صاحبها إلا على ظفر في طيه كرم يصان مهري...
يناديهم يوم الغدير نبيهم ( حسان بن ثابت ) يناديهم يوم الغدير نبيهم بـخم وأسمع بـالنبي مناديا وقد جاءه جبريل عن أمر ربه بأنك معصوم فلا تك وانيا وبلغهم ما أنزل الله ربهم إليك ولا تخش هناك الأعاديا فقام به إذ ذاك رافع كفه بكف علي معلن الصوت...
مطهرون نقيات ثيابهم ( ابو نواس ) مطهرون نقيات ثيابـهـم تجري الصلاة عليهم أينما ذكروا من لم يكن علويا حين تنسبه فما له في قديم الدهر مفتخر والله لما برا خلقا فأتقنه صفاكم واصطفاكم أيها البشر فأنتم الملأ الأعلى وعندكم علم الكتاب و ما تأتي ...
قيل لي أنت أوحد الناس طرا ( أبو نواس ) قيل لي أنت أوحد الناس طرا في فنون من المقال البديه لك من جوهر الكلام نظام يثمر الدر في يدي مجتنبيه فلماذا تركت مدح ابن موسى والخصال التي تجمعن فيه قلت لا أهتدي لمدح إمام كان جبريل خادما ...
ولّيتُ وجهي شطر قبلة الورى ( المحقق الاصفهاني ) ولِّيتُ وجهى شطرَ قبلةِ الورى ومن بها تشـرفتْ أُمُ القـرى قطبُ محيـطِ عـالمِ الوجـودِ في قوسيِ النـزولِ والصـعودِ ففي النـزولِ كعبـةُ الرزايـا وفي الصـعودِ قبـلةُ البرايـا بل هيَ بـابُ حطـةِ الخطايـا ومـوْئـلُ ...
لو انّ عبـداً اتى بالصالحـات غداً لو أن عبداً أتى بالصالحــات غداً وودّ كــل نبـي مرسـل وولــي وقام ما قام قوَّامـاً بـلا كسـلِ وصام ما صام صوَّامـاً بــلا مللِ وحجَّ ما حجَّ من فرضٍ ومن سننٍ وطاف بالبيت حافٍ غيـر منتعـلِ وطار في الجو لا يأوي إلى أحـدٍ ...
لمْ انس إذ ترك المدينة وارداً ( صالح الكواز ) باسم الحسين دعا نعاء نعـــاءِ فنعى الحياة لسائر الاحيـــاءِ وقضى الهلاك على النفوس وإنما بقيت ليبقى الحزن في الاحشاءِ يوم به الاحزان مازجت الحشى مثـل امتـزاج المـاء بالصهباءِ لم انس إذ ترك المدينــة...
ياقالع الباب الذي عن هزّهـا ( لابن ابي الحديد المعتزلي ) قد قلت للبرق الذي شـقَّ الدجـى فـكأن زنجيـا هنـاك يجــدَّعُ يا برق إن جئتَ الغـريَّ فقل لـه أتراك تعلم من بأرضـك مـودعُ فيك ابن عمران الكليـم وبعــدهُ عيسى يُقـفِّيـهِ وأحـمد يتبـعُ بل فيك جبـريلٌ ...
قَّسَّم الإله الزهـد بين عباده ( الشريف الرضي ) قسـّمَ الإله الزهدَ بين عباده فحبـاه منـه بالنصيبِ الأكبرِ غاصت بلجّةِ وصفه الافهام فانكفأت وما ظفرت لـــــه بُمخبـّر ِ تتقاعس الاوهام دون بلوغـه عجزاً وترجع رجعة المتقهقرِ ومديحه في الذكر جـاءَ...
باتوا على قللِ الاجبال تحرسُـهم الإمام الهادي عليه السلام باتوا على قللِ الاجبال تحرسُهم غُـلْبُ الرجالِ فما أغنتهمُ القُللُ و استنزلوا بعد عزّ من معاقلهم وأودعوا حفراً يـابئس ما نزلوا ناداهمُ صارخٌ من بعد ما قبروا أين الاسرّةُ و التيجانُ و الحللُ أيـن ...
لم انسه اذ قام فيهم خاطبــاً ( رضا الهندي ) أَو َبعدما ابيضَّ القذال وشابا أصبو لوصل الغيد أو أتصابى هبني صبوت، فمن يعيد غوانيا يحسبن بازيَّ المشيب غرابا قد كان يهديهنّ ليل شبيبتي فضللن حين رأين فيه شهابا والغيد مثل النجم يطلع في الدجى فإذا تبلَّج ...
لعلع بباب علي ٍ ايها الذهبُ ( عبد المهدي مطر ) لعلع ببابِ عليٍ أيها الذهبُ وأخطفِ بأبصارِمن سَروا ومَن غضِبوا وقـل لمن كان قد أقصاكَ عن يدهِ عفواً إذا جئت منك اليوم اقتربُ لعـل بـادرةً تبدوا لحيـدرةٍ أن ترتضيك لها الأبواب والعُتبُ فــقـد عهدناه ...
عليُ الدّر والذهب المصفى بآل محمد عرِفَ الصوابُ وفي أبياتهم نزل الكتابُ وهم حجج الإله على البرايا بــهم وبجدهم لا يستراب ولا سيما أبو الحسن علي له في الحرب مرتبة تهاب طـعام سيوفه مهج الاعادي وفيض دم الرقاب لها شراب وضـــربته كبيعته بخم وضـــربته كبيعته بخم علي...
صفحة 4 من 49« الأولى...23456...102030...آخر »
.